معلومات المدون:
الإسم : assadi78
البلد : الاردن
(اعرض صفحتي)


الطائفة الاسماعيلية

الطائفة الاسماعيلية

الإســـماعيلية

الإسماعيلية فرقة باطنية، انتسبت إلى الأمام إسماعيل بن جعفر الصادق ، ظاهرها التشيع لآل البيت، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام، تشعبت فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر.

فرقها :
1) الإسماعيلية القرامطة :
من شخصياتهم : عبد الله بن ميمون القداح، الفرج بن عثمان القاشاني، حمدان قرمط بن الاشعث

2) الإسماعيلية الفاطمية :
وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار
1- دور الستر : من موت إسماعيل سنة 143 هـ إلى ظهور عبيد الله المهدي. وقد اختلف في أسماء أئمة هذه الفترة بسبب السرية.
2- بداية الظهور : يبدأ الظهور بالحسن بن حوشب الذي أسس دولة الإسماعيلية في اليمن سنة 266هـ وامتد نشاطه إلى شمال أفريقيا واكتسب شيوخ كتامة. يلي ذلك ظهور رفيقه على بن فضل الذي ادعى النبوة أعفى أنصار من الصوم والصلاة.
3- دور الظهور : يبدأ بظهور عبيد الله المهدي الذي كان مقيما في سلمية بسوريا ثم هرب إلى شمال أفريقيا واعتمد على أنصاره هناك من الكتامين.
أسس عبيد الله أول دولة إسماعيلية فاطمية في المهدية بأفريقيا (تونس) واستولى على رقادة سنة 297هـ وتتابع بعده الفاطميون.
وسنة 487هـ بعد وفاة المستنصر بالله (أبو تميم) انقسمت الإسماعيلية الفاطمية إلى نزارية شرقية و مستعلية غربية. والسبب في هذا الانقسام أن الأمام المستنصر بالله قد نص على أن يليه ابنه نزار لأنه الابن الأكبر . ولاكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحى نزار أعلن إمامة المستعلي وهو ابن الأصغر كما انه في نفس الوقت ابن أخت الوزير. ووضع نزار في السجن حتى مات. واستمرت الإسماعيلية المستعلية تحكم مصر والحجاز واليمن بمساعدة الصلحيحيين حتى زوال دولتهم على يد صلاح الدين الأيوبي.

3) الإسماعيلية الحشاشون :
وهم إسماعيلية نزارية بالشام وفارس وبلاد الشرق.
وكان في مصر وقت حرمان نزار شخص فارسي هو الحسن بن الصباح الذي كان حاجا إلى الأمام المستنصر ولما شاهد ما حدث من الانقسام عاد إلى بلاد فارس داعيا إلى الأمام المستور. واستولى على قلعة الموت سنة 483هـ أسس الدولة الإسماعيلية النزارية الشرقية وهم الذين عرفوا بالحشاشين (لأنهم كانوا يكثرون من تدخين الحشيش) .

4) إسماعيلية الشام :
وهم إسماعيلية نزارية. ولا يزال تواجدهم إلى الان في سلمية و القدموس ومصياف وبناس واخوابي والكهف.

5) إسماعيلية البهرة :
وهم إسماعيلية مستعلية ويسمون بالطيبية وهم إسماعيلية الهند و اليمن (والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر)
وانقسم البهرة إلى قسمين :
- البهرة الداوودية وهم في الهند وباكستان.
- البهرة السليمانية : ومركزهم في اليمن حتى اليوم.

6) الإسماعيلية الآغاخانية :
ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر الميلادي.

7) الإسماعيلية الواقفة :
وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند الأمام محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة المستورين وقالت برجعته بعد غيبته.

الأفكار والمعتقدات :
ضرورة وجود أمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن يكون الابن الأكبر، وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات.
العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل انهم يؤولون المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم.
من مات ولم يعرف أمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعه له مات ميتة الجاهلية.
يضفون على الأمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله، ويخصونه بعلم الباطن ويدفعون له خمس ما يكسبون.
يؤمنون بالتقية والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها الأحداث.
الأمام هو محور الدعوة الإسماعيلية ومحور العقيدة يدور حول شخصيته.
الأرض لا تخلو من أمام (ظاهر) مكشوف أو (باطن) مستور. فان كان الأمام ظاهرا جاز أن يكون حجته مستورا، وان كان الأمام مستورا فلا بد أن يكون حجته ودعاتهم ظاهرين.
يقولون بالتناسخ والأمام عندهم وارث الأنبياء جميعا ووارث كل من سبقه من الأئمة.
ينكرون صفات الله أو يكادون لان الله في نظرهم فوق متناول العقل. فهو لا موجود ولا غير موجود، لا عالم ولا جاهل، ولا قادر ولا عاجز، ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا النفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق المتخاصمين والحاكم بين المتضادين، وليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره وكلمته والحديث خلقه وفطرته.
ومن معتقدات البهرة :
لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين.
ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة.
باطنهم شئ أخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للأمام الإسماعيلي المستور من نسل الطيب بن الآمر.
يذهبون إلى مكة للحج لكنهم يقولون أن الكعبة هي رمز على الأمام.
كان شعار الحشاشين (لا حقيقة في الوجود وكل أمر مباح) ووسيلتهم الاغتيال المنظم والامتناع بسلسلة من القلاع الحصينة.
يقول الأمام الغزالي عنهم ( المنقول عنهم الإباحية المطلقة ورفع الحجاب واستباحة المحظورات واستحلالها وإنكار الشرائع ، إلا انهم بأجمعهم ينكرون ذلك إذا نسب ليهم)ز
يعتقدون بان الله لم يخلق العالم خلقا مباشرا بل كان ذلك عن طريق العقل الكلي الذي هو محل لجميع الصفات الإلهية ويسمونه الحجاب، وقد حل العقل الكلي في إنسان هو النبي وفي الأئمة المستورين الذين يخلفونه فمحمد هو الناطق وعلي هو الأساس الذي يفسر.

مراجع للتوسع :
1) تاريخ المذاهب الإسلامية ( الجزء الأول) محمد أبو زهرة.
2) إسلام بلا مذاهب د. مصطفى الشكعة.
3) طائفة الإسماعيلية، تاريخها، نظمها، عقائدها د. محمد كامل حسين.
4) دائرة المعارف الإسلامية مادة الإسماعيلية.
5) الملل والنحل محمد بن عبد الكريم الشرستاني.
6) المؤامرة على الإسلام أنور الجندي.
7) تاريخ الجمعيات السرية والحركات الهدامة محمد عبد الله عنان.
8) أصول الإسماعيلية والفاطمية والقرمطية لبرنارد لويس.
9) كشف أسرار الباطنية وأخبار القرامطية محمد بن مالك اليماني الحمادي.
01) فضائح الباطنية لأبى حامد الغزالي.

(15) تعليقات


Add a Comment

اضيف في 29 نوفمبر, 2007 09:12 م , من قبل uozeka
من الأردن

مشكور


اضيف في 16 فبراير, 2008 09:10 م , من قبل نبيل أحمد
من اليمن

والله يا أخي العزيز لو أطلعت على المعاملة التي يتعامل بها أخواننا المسلمون الأسماعيليون سواءاً فيما بينهم أو فيما بين سواهم من الذاهب والفرق الأخرى - والله - لوجدتهم من أكثر الناس تطبيقا لأوامر الدين الإسلامي و تفانيا وترابطا وتماسكا وتناصرا و قربا من الله خالقنا أجميعن. ولو قارنت معاملتهم ومعاملة سائر المسلمين لوجدتهم - إن لم يكونوا الأفضل - فهم من أفضل المسلمين أداءاً وسلوكاً وتعاونا مع أخوانهم المسلمين من غير مذهبهم. وإن كان أنزائهم وانطوائهم وإنفرادهم بمسجد خاصة بهم ن فإن هناك العديد بل والكثير من المذاهب والفرق الجديدة من تتخذ لها مساجد خاصة دونا عن سائر مساجد العمة من المسلمين. إذا فلم نلقي بالائمة على هؤلاء القوم فقط من المسلمين و إذاً فلنتقي الله فيما نقول ونكتب وكفانا معشر المسلمين تقزما وتشرذما وقدحا في علان من الناس وفلتان منهم. نحن امة لا إله إلا الله محمد رسول الله أمة واحدة لا يجوز لأي كان التفريق بين الأخوان من المسلمين . ووالله لإن تعاملهم لهو أفضل من تعامل أخواننا من المذهب الواحد وأحيانا من النسب


اضيف في 16 فبراير, 2008 09:10 م , من قبل نبيل أحمد
من اليمن

والله يا أخي العزيز لو أطلعت على المعاملة التي يتعامل بها أخواننا المسلمون الأسماعيليون سواءاً فيما بينهم أو فيما بين سواهم من الذاهب والفرق الأخرى - والله - لوجدتهم من أكثر الناس تطبيقا لأوامر الدين الإسلامي و تفانيا وترابطا وتماسكا وتناصرا و قربا من الله خالقنا أجميعن. ولو قارنت معاملتهم ومعاملة سائر المسلمين لوجدتهم - إن لم يكونوا الأفضل - فهم من أفضل المسلمين أداءاً وسلوكاً وتعاونا مع أخوانهم المسلمين من غير مذهبهم. وإن كان أنزائهم وانطوائهم وإنفرادهم بمسجد خاصة بهم ن فإن هناك العديد بل والكثير من المذاهب والفرق الجديدة من تتخذ لها مساجد خاصة دونا عن سائر مساجد العمة من المسلمين. إذا فلم نلقي بالائمة على هؤلاء القوم فقط من المسلمين و إذاً فلنتقي الله فيما نقول ونكتب وكفانا معشر المسلمين تقزما وتشرذما وقدحا في علان من الناس وفلتان منهم. نحن امة لا إله إلا الله محمد رسول الله أمة واحدة لا يجوز لأي كان التفريق بين الأخوان من المسلمين . ووالله لإن تعاملهم لهو أفضل من تعامل أخواننا من المذهب الواحد وأحيانا من النسب


اضيف في 24 اغسطس, 2008 12:31 م , من قبل alaaabdeen
من مصر

لاحول ولاقوة الا بللة العلى العظيم
من ترك الكتاب والسنة فليس منا


اضيف في 01 سبتمبر, 2008 09:15 ص , من قبل عبد الهادي
من سوريا

السلام عليكم.........إننا نشعر بالخجل من التعليقات غبر المنطقية فإخواننا المسلمين الإسماعيليين يطبقون شريعة الله مثلناوهم شعب منفتح على الحضارة والقيم الإنسانية ويؤمنون أن لاإلله إلا الله ومحمد رسول الله


اضيف في 02 ديسمبر, 2008 12:25 ص , من قبل هبه
من الكويت

من لم يتبع نهج الرسول كااااافر
الاسماعيليون صلاتهم وصيامهم وكل شي عندهم مختلف عن تعاليم الاسلام ومسلك نبينا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام

رجم الله من لم يتبع نهج نبيه وحبيبه وخاتم الانبياء والمرسلين
وعليه لعنه الله والملائكه والناس اجمعين
مع السلامه


اضيف في 25 اغسطس, 2010 07:09 ص , من قبل إياد
من سوريا

اللي بدو يعمل حالو فهمان ويقيم العالم يروح يلاقي تفسير للفتاوى التجارية ومسألة رضاع الكبير والشيوخ الزنادقة . عدا عن أنو أهل البيت أولى بالإحترام والتقدير من شلة النصابين اللي عم تضحك على الأمة


اضيف في 19 سبتمبر, 2010 09:26 م , من قبل feras
من سوريا

انا مسلم اسماعيلي مؤمن بالله سبحانه وتعالى وبأسمائه الحسنى وبرسول الله الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم.ومتل ما عند كل طائفة شيخ مثلا شيخ الازهر نحنا الاسماعيلية عندنا امام بيهدينا للصح بعالم كلو ذنوب.عندنا الدين معاملة و الصلاة مجرد وسيلة للتقرب من الله وطلب المغفرة والصيام صيام النفس عن الحرام قبل الفم عن الطعام و نحن مؤمنين بكل الاديان السماوية.لذلك بتمنى انو تتصحح المعلومات عن الطائفة المسلمة الاسماعيلية و بشكر يلي كان انسان صالح ووقف جنبنا ضد الحكي يلي كان مكتوب


اضيف في 05 نوفمبر, 2010 11:36 ص , من قبل passifloreblanche
من سوريا

بسم الله الرحمن الرحيم
أنا مسلمة اسماعيلية من سلمية . أحب أن أبدأ قولي هذا بالسلام على جميع الطوائف والأديان والمذاهب الأخرى فنحن الإسماعيليون نؤمن بالتسامح و المحبة و الرحمة ولكن بالنسبة للإتهامات التي توجّه إلى ديننا وأصول عباداته فهي باطلة وسأكتفي بقول السيدة زينب (ع): حسبنا بالله حاكما" بيننا وبينكم .وأريد أن أطلب من البشر التوقف عن محاسبة بعضها لأنّ هذه مهمة الله عزّوجل وليست مهمتهم وفي هذا تعدي عليه وتشبّه به .نحن الإسماعيليون تربينا ونربي أولادنا على محبة الله وأنبيائه وأئمته ومحاسبة النفس والشعور بمراقبة الله في السر والعلن ومحبة الآخرين وتقديم المساعدة لجميع الأديان , نحن نخضع كل تصرفاتنا إلى الدين والعقل اللّذان لايتناقضان ونؤمن بحضارة النفوس لأن الدين معاملة ثم الإيمان الحقيقي الموجود في المذاهب وفي النفوس هو حقيقة لايعلمها إلا الله الذي لايخدع بالمظاهر . وإمام زماننا قد طالت مساعداته الإنسانية كل أنحاء العالم وبإمكانكم الاستعلام عن منظمة فوكس الإسماعيلية و الأعمال الخيرية التي تقدمها .إمامنا يريد منا ألانجيب على المسبّات التي تواجهنا بمثله بل يطلب منا أن نغفر ونسامح وأن ثبت أننا الأفضل بأخلاقنا و إن أراد أحد أن يعرف حقيقة الدين الاسماعيلي فسأكتفي بالقول بأننا دين يحافظ على دين محمد (ص) ويتبع أهل بيته ويصونهم فهم حبلان لاينقطعان حتى يوم القيامة الدين . والسلام


اضيف في 05 نوفمبر, 2010 01:51 م , من قبل theheavenangels
من سوريا

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . بسم الله الرحمن الرحيم
(يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم و الله متم نوره ولو كره الكافرون ) صدق الله العظيم سورة الصّف الآية 8
. بسم الله الرحمن الرحيم
(يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلاأن يتم نوره ولو كره الكافرون ) صدق الله العظيم سورة الّتوبة الآية 32
سئل الرسول الكريم محمد(ص) : عمّن نأخذ العلم الحقيقي يا رسول الله ؟ فكان جوابه : خذوا العلم عن عالم أهل بيتي أو عمّن أخذ العلم من عالم أهل بيتي تنجو من الضلال والنار .
قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلّم : (من سرّه أن يحيى حياتي و يموت مماتي ويسكن جنة عدن غرسها ربي فليوالي عليا" من بعدي وليوالي وليه فإنهم عترتي خلقوا من طينتي و رزقوا فهمي و علمي ويل للمكذبين بفضلهم من أمتي القاطعين فيهم صلتي لا أنالهم الله شفاعتي ).
أحب أن أخبرك يا أخي بأن الأخلاق و (الإستقامة )هي الضابط للفكر الإسماعيلي قبل كلّ شيء وأنصحك أن تبحث عن معنى الآية (وأّلو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء"غدقا ) سورة الجن الآية 16علّك تحظى بقطرة واحدة من هذا الماء المتدفق الطهور المحيي للعقول و النفوس فلو شئت لاهتديت إلى منهل الهدى ولكان بإمكانك أن تستظلّ بظل الدوحة المحمدية و تستنير بشمس الإمامة الساطعة .يوجد مغالطات تاريخية كثيرة في مقالك عليك بالعودة لمراجع إضافية والقراءة من موقع الحياد علّك تتوصل إلى الحقيقة .فالحسن الصباح كان مثلا" أعلى يحتذى لأتباعه بالأخلاق الفاضلة والتسامي وقد قتل ولده لأنه شرب الخمر وخرق تعاليم الإسلام ,ولم يكن يحكم قلعة آلموت فقط بل دولة مترامية الأطراف في فترة زمنية تميّزت بعدم الاستقرار.و البطولات التي أبداها المسلمون الإسماعيليون في وجه المغول و وحشيتهم كانت دفاعا" عن النفس ,و الإسماعيليون لا يخالفون الإسلام ونبيّه وهم على الدين القويم ويستندون في كل تفسيراتهم إلى القرآن الكريم الذي لايمكن للعقول المظلمة والقلوب السوداء أن تفهم إعجازه سورة الحاقّة الآية12 (وتعيها أذن واعية) .
عليك بعين وأذن جديدتين


اضيف في 05 نوفمبر, 2010 03:11 م , من قبل فاطمة من سورية
من سوريا

يقول جبران خليل جبران:ويل لأمّة كثرت فيها الطوائف وقلّ فيها الدين


اضيف في 24 نوفمبر, 2010 10:53 م , من قبل مهند
من سوريا

اخي العزيز ارجو منك مراجعة تعاليم الطائفة الاسماعيلية هل هذه تعاليم ديننا الاسلام
ان تكفر مسلما حتى دون ان تعرف ماذا يؤمن
انا مسلم من الطائفة الاسماعيلية
اؤمن بان لا اله الا الله محمد رسول الله علي ولي الله

مرجعيتنا القران الكريم والسنة النبوية

ارجو على الاقل ان تقراو القليل عن هذه الطائفة
قبل ان تقولوا بماليس لكم به علم

وتاكد انك محاسب يوم القيامة على كل كلمة قلتها في حق المسلمين من الطائفة الاسماعيلية


اضيف في 31 ديسمبر, 2010 12:35 م , من قبل ahmad
من بولندا

طيب انا بحب امرأة اسماعيلية وانا سني بس انا مسلم وهي مسلمة ليش ه الخلاف هادة كلو


اضيف في 25 يناير, 2011 10:23 م , من قبل نور
من سوريا

كل مين ع دينو الله بيعينو
وهي حرية المعتقدات ما في ضرورة حدا يتدخل باعتقادات الاخرين
والناس الها الظاهر يعني لو تعمقتو او حاولتو تستوعبو حقيقة الطائفة الاسماعيلية رح تكون الكن اراء ايجابية وانا متأكدة من هالشي يعني مو كلشي بينسمع بيتاخد فيه لهيك الرجاء ابداء بعض الاحترام مو أكتر


اضيف في 24 مارس, 2011 11:34 ص , من قبل امة الله

لدي امر يحيرني الاحظ في منتديات الشيعة وكتبهم ومقالاتهم انهم يعظمون بعض الصحابة علي والحسين رضي الله عنهم وولاة امرهم اكثر من تعظيمهم الله عز وجل ونبيه محمد صلوات الله وسلامه عليه؟




Add a Comment

<<Home